الشعراء والشواعر الأكارم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
في أمسية جميلة من أمسيات برنامجكم اليومي حكاية شاعر معاصر نلتقيكم بالاستاذ علي عامر الشرعبي
علي أحمد عبده عامر
من مواليد 1969م شوقب– الجرف– عزلة الأسد– مديرية شرعب الرونه – تعز
درس الابتدائية والإعدادية في مدرستي الخالدية ومحمدان شرعب
حصل على دبلوم معلمين نظام ثلاث سنوات معهد المعلمين العام تعز1989م
أدى الخدمة الإلزامية مدرساً ثلاث سنوات
حصل على بك تربية لغة انجليزية عام 1996م وشهادة مهارات التدريس العالمية من كمبريدج البريطانية 2009م
عمل مدرسا لمدة عامين في محمدان ثم انتقل للتدريس بأمانة العاصمة
عمل مدرسا للغة ومترجما للعديد من المؤسسات والشركات اليمنية وسافر مع بعضها لعدد من دول العالم كمترجم شفهي
نشرت له العديد من الصحف المحلية والعربية
عضو في جميع الروابط الشعرية العربية والمنتديات الأدبية الالكترونية تقريباً
حاصل على العديد من أوسمة التميز والإبداع في مجال الشعر
العديد من شهادات التقديرية من مهرجان المبصر – صنعاء وعدد من المجلات والصحف والروابط والمنتديات العربية وصندوق الدعم الأوروبي والمجالس المحلية ومكتب التربية
شارك في العديد من الأمسيات والصباحيات الشعرية في تعز وصنعاء
شارك في المعرض الشعري لمهرجان المبصر –صنعاء 2016م
فائز بجائزة اتحاد المعلمين العرب –ليبيا 1990م وجائزة مسابقة صحيفة صوت العمال 1991م وجائزة مسابقة نقابة المعلمين اليمنيين الثقافية الأولى 1993م وجائزة اتحاد شباب اليمن الديمقراطي عدن 1994م
إصدارات
العديد من القصائد المنشورة في الصحف والمجلات
مجموعة شعرية تحت الطبع بعنوان صنعاء والطوفان
مجموعة شعرية (إغتراب مزمن)
صدرت ورقيا في مارس 2017
♦من قصائدة
♦درة الأوطان
وطني لأنك درة الأوطان
قلبي عليكَ بحزنه أشقاني
قد أخرس الحزن الكئيب فصاحتي
واشتق صدري واستباح جِناني
ودمي كنهر قد جرى متدفقا
والموت من كل الجهات غزاني
لا تعجبوا مالحزن عندي عادة
لكن بلادي مرتعَ الاحزان
ِ
جفت بأوجاع السكوت مدامعي
وفقدت في كذب الوعود أماني
في حزن موالي كسرت ربابتي
وسئمتها أنغام عزف كماني
القصف يخنقها لحون حماستي
ويلوث.البارود صفو مكاني
وأنا أبيت بأن أوالي من بدت
فتواه في قتلي مع الشيطان
ِ
وتمسكت روحي بعروة خالقٍ
وثقى ومن بالأمر قد أحياني
ولعنت كل مزايد بمصائري
أو من يتاجر بي وما أسقاني
أنا لست سائمةً ستذبح هكذا
سفها ولانقتص منه الجاني
كل الفئات الى القتال تسابقت
وبقيت أنظم أحرف الهذيان
أنا للعروبة من تخلت نبضها
إن العروبة عزوتي وكياني
فالمجد أحسبه هنا ميلاده
و بمسندٍ نقشته أمس بناني
لم يبق لي ياشمسُ إلا نشوتي
فخراً بأني مسلمٌ ويماني
أما البقية كلها انتحرت على
وجهِ الخلافِ فهدمت أركاني
وأنا على مهدِ الحضارةِ أنتي
من حسرةٍ قد فجرت بركاني
بغداد ناحت مادمشق تعيشه
والقدسُ تبكي سطوةَ العدوانِ
والكل ينظم للحبيبة حرفه
ينسى بأنا للخنوعِ نعاني
يارب بالبيت الحرام وأحمدٍ
وبقدسك المعبود للثقلانِ
أنعم علينا بالأمان فإننا
عدنا إليك فكل شيئٍ فاني
رباهُ أصلح بالسلام قلوبنا
فالكل.أصبح هاهنا استيطانعا
♦💥كشف حساب💥
من سكرة.الصمت المميت أفيقي
فالذل يسلبني منابع ريقي
🔷🔷🔷🔷🔷🔷🔷🔷
وتلطفي عندالكلام بنبرةٍ
وطنيةٍ ترمي إلى تسويقي
🔷🔷🔷🔷🔷🔷🔷🔷
ومن الحدود إلى الحشود تأهبي
فهناك ما يدعو إلى التشويقِ
🔷🔷🔷🔷🔷🔷🔷🔷
أو مارسي كل ابتزاز فاضح
ما عاد من يدعو الى التحقيقِ
🔷🔷🔷🔷🔷🔷🔷🔷
لا ترتدي ثوب التنكر تختفي
ولتجعلي لون.الخدود حقيقي
🔷🔷🔷🔷🔷🔷🔷🔷
مكياج وجهك في العيونِ مؤثرٌ
هيا افخري بجمالك الأغريقي
🔷🔷🔷🔷🔷🔷🔷🔷
وقفي على قبرِ الخداعِ لتهتفي
أن.الخيانةَ أول التشريقِ
🔷🔷🔷🔷🔷🔷🔷🔷
بل ضاجعي ما جاءنا من فارسٍ
ولمن يفر إلى الحجاز فضيقي
🔷🔷🔷🔷🔷🔷🔷🔷
لا تهتفي بالموت ثم تعانقي
من تلعنين فتقتلين شقيقي
🔷🔷🔷🔷🔷🔷🔷🔷
توبي عن استنفار كل مقاتلٍ
يغريه وعدٌ كاذبٌ لصفيقِ
🔷🔷🔷🔷🔷🔷🔷🔷
ولعشقكِ الأزلي في استعبادنا
صبيه في كذبٍ وفي تلفيقِ
🔷🔷🔷🔷🔷🔷🔷🔷
ولدى خطاب الكرهِ لاتتحمسي
وتصادقين عليه بالتصفيقِ
🔷🔷🔷🔷🔷🔷🔷🔷
ومن.المكاسبِ سجلي أضعافها
ثمناً لتشريدي وقتل رفيقي
🔷🔷🔷🔷🔷🔷🔷🔷
ماعاد من أملٍ يلوحُ كأنما
سلب الخلاف نضارتي وبريقي
🔷🔷🔷🔷🔷🔷🔷🔷
أشلاء من مروا على أجسادنا
ظلماً تسدُ معابري وطريقي
♦كفرٌ بالزعامات
صنعاءُ واستبقَ الزمانُ يراعي
ودفاتري ضجتْ بها أوجاعي
ومراكبُ الشوقِ التي أزجيتها. عشقاً إ ليك تحطمت بصراعي
طفلٌ لثدي الزيف عفت رضاعةً وذهبت استجدي الوجود رضاعي
فلقد سئمتُ نزيفَ حبرِ محابري ولعنتُ كل مفبركٍ وإذاعي
هذا يصرحُ للسلامِ وقلبهً مستنقعٌ يحوي سموم أفاعي
ونقيضهُ حشدَ الصغارَ لخندقٍ كي يذهبوا كضحية الأطماعِ
في دهشةٍ كلُ الرواةِ تسابقوا يحكون قصة غربتي وضياعي
فالرملُ داري والضبابُ سفينةٌ. بحري تقوقعَ في محيطِ شراعي
قد أشعلوا برد الشتاءِ مدافئا فالصيف رعباً لم يلب الداعي
رعبُ الصباحِ بضوءه متمترسٌ والليل خوفاً يرتديه قناعي
إذ كلُ شيء بات ينجبُ ضدهُ والموت أصبح كالزفافِ جماعي
عامين نصنع للظلام عرائساً والعقم يخصب با نكسار شعاعي
ياقبلةَ.التاريخِ ياعشق المد.ى أبكيكِ نزفا فالدموع صناعي
ومدامعي جفت لنوحِ ثواكلي . وطغى على حزن العزا استمتاعي
كون المآتمِ اصبحت بزواملٍ ومع الجنازة طبلة الإيقاع
من أين غادرك الغرامُ وجيشنا. في كلِ حيٍ في مهامِ دفاعِ
وبساحةِ السبعينِ عرضٌ دائمٌ صوت الطبولِ مطارقُ الأسماعِ
ذهبت ليالينا الجميلةِ فابكها حزنا فقد ولت بغيرِ وداعِ
أمة وفي سوق النخاسة باعها حرس الزعيم فبئسَ من بياعِ
قلبي يعاتب في هواك وليته . صدق الشعور فبعت كل متاعي
إذ لا أرى أن التحالف عاشقٌ يهوى الحسانَ كفارسٍ وشجاعِ
ثوري على كل الذين تآمروا . لاترجفي من ضجةِ الأتباعِ
وبكلِ أشكال الزعامةِ فاكفري أوطلقيهم دونما أرجاعِ
♦ قتلوا سلوى
بأي ذنب تراهم يقتلوا (سلوى)
وأي شرع عليه كانت الفتوى
إني اراه سؤالاً عن إجابته
ظل الملوك فما يدرون مالبلوى
لم ألق في داخلي شيئاً أبوحُ بهِ
فكل حزبٍ هنا قد تاه في ( ملوى)
هذا يقول عميلاً وهو مرتزقٌ
وذا يشكلُ من أكبادِنا حلوى
كانت حقيبتها والعلمُ يملؤها
دفاتراًً كلها تزهوا بها زهوا
تمشي وفي رأسها مليون أمنية
قد أوقفوها وقالوا تَحرمُ النجوى
قناصُهم وهو لصٌ في مغارتهِ
ما هذبته علوم الدين والتقوى
نسى بأن إلهَ الكونِ يرقبهُ
وان ربي على أسيادهِ أقوى
بتهمةِ العلمِ أرداها مضرجة
بين الدماءِ بنفسٍ للهوى نشوى
كانت تغازل مجداً فهي تعشقهُ
بل تدعي أنها بلقيس أو أروى
يا من وصفتم أرق الناس كيف غدت
قلوبكم عند قتل الطفل تستهوى
ماذا جرى؟ حكمةُ الأجدادِ هل ذهبت؟ْ
والفسق حل فمنذا للملا أغوى؟
كفى دماءً فكل الناس في حزنٍ
والكل ثكلى وأيتام بلا مأوى
يكفي عذابٌ حَمَلنا فوق ما حَملتْ
هذي الجبال ونلنا الهم والشقوى
سلوى و إن أطفئوك اليوم فاشتعلي
شرارة توقظ الوسنان كي يهوى
وعلميهم بأن الموت نافذة
على الخلودِ وليس الغايةُ القصوى
إشراق ميلادكِ الثاني رصاصتهم
قد سجلته بلون أحمر يروى
منه ابتدأنا حديث الصدق أن لهم
سوء النهايات مثل التيس إذ يشوى
تكشفت هاهنا نياتهم وبدا
بأنهم عدة للهدم لا تروى
لكننا وبعون الله نلقنهم
درسا ولله ضعفاً نرفع الشكوى
وهذه الأرض مهما يقتلون لها
عناية الله لن.تبقي بها بلوى
♦بهذا نكون قد وصلنا معكم الى ختام حلقتنا لهذه الليله من برنامجكم. اليومي حكاية شاعر معاصر
تقبلوا خالص تحايا إدارة مجلة غذاء الروح والفكر وفرسان الشعر
♦من الاعداد والتقديم
محمد عبده القبل
🌹 الاشراف والمتابعة
أ. فارس طاهر الزوقري
أ. محمد عبدالله المنصوري
🌹الترشيح والتقييم
د.نبيل الصالحي
🌹التصميم والتكريم
أ. نهلة أحمد
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق