2018/03/16

*** تســـــاؤلات مشروعـــــــة *** بقلم محمد زغلال محمد

*** تســـــاؤلات مشروعـــــــة ***
.بالاضافة الى الممارسة الشعرية (بغض النظر عن طبيعة النوع )اشتغلت على ميدان النقد .باعتباره عملا حتميا موازيا لكل تجربة ابداعية مهما كانت طبيعتها . لانه يعطي للنص الادبي شرعيته وقيمته الفنية .وفي الوقت نفسه لا يكتسب شرعيته فحسب وانما وجوده الفعلي من خلال النص الادبي .
غير ان الذي اثار انتباهي هو هذه العلاقة التفاعلية بينهما ..
_ هل هي منحصرة في مجال النصوص ام انها قادرة على اكتساح جل المجالات '
_ فالرسم مثلا او الفوتوغراف .ايهما يعتبر نصا قابلا للدراسة النقدية او التقويمية من خلال تفكيك وبناء الصورة '
_ما الموضوع الاكثر جاذبية واهتماما بالنسبة للمتلقي .هل الصورة الفوتوغرافية ام اللوحة الفنية ( المرسومة )'
_من هو الاكثر ابداعا .هل المصور ام الفنان '
الاول يحاول نقل الصورة في غياب الروح ..والثاني يحاول اعطاء الروح لصورة مشوشة في الداكرة .'
. .. كل الاعمال الابداعية الفنية تحتاج الى غريزة والى موهبة .فالمصور قد يمتلك هذه الخصائص من خلال الزاوية التي يلتقط عبرها الصورة .. وانا اعتبر شخصيا هذا العمل .(رؤية فنية او لمسة فنية ) . بينما الرسام يحتاج الى غريزة وموهبة وملكة يسعى الى جعلها ملائمة للتصور العام للمحيط . معتمدا في ذلك على وسائل وطرق تختلف كليا عن المصور .
والهدف هو الاقتراب اكثر من الواقع بصيغة اكثر سخرية او تطابقا مع النص او الموضوع ...
. محمد زغلال محمد
..الصورة المرافقة للنص هي للتلميذة ..زغلال بثينة . وهي منجزة بقلم الرصاص واقلام ملونة عادية ...
14_3_2018

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏شخص واحد‏، و‏‏رسم‏‏‏

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

إعلانات