2018/11/09

ألف الوصل وهمزة القطع بفلم الأديب موسى حمدان


إلى الأدباء والشعراء وهواة الكتابية الأدبية الإبداعية ليكون عطاؤهم أدبيا خاليا من الأخطاء الإملائية وخاصة في همزو القطع وألف الوصل التي تكتب ألفا بلا همزة ، لكم هذا الدرس للتفريق بين همزتي القطع والوصل ، ليطيب عطاؤكم وجميل نشركم 

الدرس الثاني: ألف الوصل وهمزة القطع
ألفُ الوصلِ تثبتُ في بدايةِ الجملةِ لفظاً وكتابةً، وتسقطُ لفظاً لا كتابةً في وسطِ الكلام، وهي على السواءِ في الاسمِ والفعلِ والحرف، أما همزةُ القطعِ فتثبتُ لفظاً وكتابةً في أولِِ ووسطِِ الكلام.
تأمل الهمزةَ في هذه القصة: زعموا أنَّ أسداً وذئباً وثعلباً اصطحبوا فخرجوا يتصيدون، فصادوا حماراً وظبياً وأرنبا، فقال الأسدُ للذئب: اقسمْ بيننا، فقال: الأمرُ أبينُ من ذلك، الحمارُ لك، والأرنبُ لأبي معاوية، والظبي لي، قال: فخبطه الأسدُ فأندر رأسَهُ، ثم أقبل على الثعلبِ، وقال: قاتلَهُ اللهُ ما أجهلَهُ بالقسمةِ، ثمَّ قال: هات أنت، فقال الثعلبُ: يا أبا الحارث، الأمرُ أوضحُ من ذلك، الحمارُ لغذائك، والظبي لعشائك، وتخلِّلُ بالأرنبِ فيما بين ذلك. قال الأسدُ: ويحك ما أقضاك.
انظرْ إلى الكلماتِ الآتية: أنَّ، أسدا، اصطحبوا، أرنبا، اقسم، أبين، أبي، أندر، أجهله، أنت، أقضاك، تجدُ حروفاً همزتُها همزةُ قطعٍ مثل: أنَّ، وأسماءٌ همزتها همزة قطع مثل: أسدا، أبي، وأفعالاً همزتُها همزةُ قطعٍ مثل: أندر، أبين، هذه الهمزةُ في جميعِ الحالاتِ تُكتَبُ على الألفِ وتظهرُ لفظا وكتابة.
وتأمل الكلماتِ: اصطحبوا، الأسد، اقسم، تجد أن الحرفُ الأولَ فيها ألفُ وصلٍ تكتب ولا تلفظ في الدرج، وتُكتَبُ ألفا بلا همزة، وإذا وقعتْ في أول الكلام تكتب وتلفظ كهمزة القطع.
مما تقدَّمَ يتضحُ أنَّ ألفَ الوصلِ لا تظهرُ لفظا إلا في الابتداءِ، أي إذا كانت في أول الجملة، وتسقط في وسطها لفظاً لا كتابة، أما همزةُ القطعِ فتظهرُ لفظا وكتابة سواءٌ في الابتداء أم سياق الكلام.
مواضعُ ألف الوصل:
1- ألف أل التعريف.
2- ابن، ابنة، وتحذفُ كتابة إذا وقعت بين اسمين، وكان الأول ابن الثاني، وتظهر إذا جاءت في أول السطر ولو كانت بين الابن وأبيه.
3- اثنان، اثنتان.
4- اسم، وتحذف ألف الوصل منها في البسملة.
5- امرؤ، امرأة.
6- ماضي الخماسي والسداسي وأمرهما ومصدرهما.
7- أمر الثلاثي.
مواضع همزة القطع:
1- الأسماء جميعُها، ويلحق بها الضمائرُ، ما عدا ما ذُكِر في ألف الوصل.
2- الفعلُ الثلاثي ماضيه مصدره ومضارعه.
3- الفعل الرباعي ماضيه ومصدره وتحذف في مضارعه.
4- الحروف جميعها.
تنوير: تحذف ألف الوصل من ال التعريف إذا سبقت بلام الجر، في مثل للمدرسة.ولا تحذف إذا سبقت بحرف آخر، في مثل: كالأسد، بالحصان، فالحديقة. وكذلك لا تحذف ألف الوصل من الفعل الماضي إذا سبق بحرف، في مثل: فاستعمر، فانعزل، فانتصر الشعب بصموده.
تمرين:
ذكر بعض الحكماء في أمثالهم، قالوا: قيل للذئبِ ما بالك تعدو أسرع من الكلب؟ قال: لأني أعدو لنفسي، والكلب يعدو لصاحبه، وذكر أبو هلال العسكري، قال: قالت العربُ: وجدتْ الضبعةُ ثمرةً، فاختلسها الذئبُ، فلطمته لطمةً، فتحاكما إلى الضبِّ، فقالت: يا أبا الحُسيل، قال: سميعا دعوت، قالت: جئناك نحتكُ إليك، قال: في بيته يؤتى الحكم، قالت: إني التقطتُ ثمرةً، قال: حلوا جنيت، قالت: إنَّ الثعلبَ أخذها، قال: حظَّ نفسَهُ بغيّ، قالت: فلطمتُهُ، قال: أشفيت، والبادي أظلمُ، قالت: فلطمني، قال: حرٌّ انتصر لنفسه، قالت: اقضِ بيننا، قال: قضيت. الأذكياء: ص: 242
الأسئلة:
1- استخرج ألف الوصل وهمزة القطع من القطعة السابقة مع بيان السبب؟
2- وضح اللام الشمسية واللام القمرية من الكلمات المعرفة بال التعريف؟
3- استخرج الف وصل محذوفة مع بيان السبب؟
مع عاطر تحياتي : موسى حمدان

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

إعلانات