2018/05/11

الدرس الحادى عشر للهواة والدارسين فى علم العروض والقافية // للأستاذ الشاعر نجاح جاب الله


الدرس الحادى عشر للهواة والدارسين فى علم العروض والقافية/تحياتى/نجاح جاب الله

=================================
سنجعل بإذن الله وتوفيقه هذا الدرس مراجعة وتثبيتاً لكل ماسبق فى شرح العشرة دروس السابقة وذلك قبل أن نبدأ فى دراسة البحور الشعرية والدوائر العروضية....ومن ثم فتح باب الحوار والمناقشة علانية لكل من يرغب بالاستفادة والتواصل معنا راجين الله سبحانه وتعالى التوفيق والسداد.
=================================
اتفقنا على أن الكتابة فى الشعر كانت سابقة قبل الوزن وكان العرب ينطقون الشعر بالفطرة السليمة عن طريق التذوق السمعى، وأنشأوا سوقا للتحدى كان يسمى أحدها بسوق عكاظ ليأتى الشعراء على النقاد والجهابزة ليحكموا على أشعارهم بالصلاح أو بالفساد ليس للوزن فحسب بل بكل قواعد اللغة سواء الإملائية أو النحوية أو الصرفية.
كما يجب ان نعلم أن العرب استخدموا الأشعار للتعبير عن هويتهم وبيئتهم وأحداثهم السياسية والاجتماعية وكذلك الفخر والتفاخر ومخاطبة الحبيب والأطلال.
إذن الشعر كان شاهدا على العصر فهو الذى يحافظ على الهوية والتاريخ
وعلينا أن نفهم أن دراسة الوزن ليست الشرط الوحيد فى بناء القصيدة الشعرية
فشرط الكلام أن يكون شعرا هو القصد فى التعبير فحتى لو كان الكلام موزونا ولم يكن فيه القصد للشعر فهو ليس شعرا
مثال :-فمنْ شاء فلْيؤمنْ ومنْ شاء فلْيكْفرْ (قرآن كريم )ليس شعرا =فعولن*مفاعيلن
مثال آخر:غابَ الذى كنَّا نظنُّ وصولهُ قدْ أوشكا=مستفْعلن*مستفعلن**متفاعلن*مستفعلن
ورغم أن الكلام موزونٌ على البحر الكامل لكن ذلك الكلام فى قوانين الأدب العربى ليس شعرا 
لماذا؟ ...لأن العرب عرَّفوا الشعر (بأنه الكلام الموزون المقفى قصدا )
إذن لابد أن يكون لدينا مايسميه الأدباء والشعراء (التجربة الشعرية)وهى أن يقع الشاعر تحت تأثير مؤثر ما فيتأثر به وتفاعل معه فأمسك قلمه وعبر عن مشاعره بصدق المشاعر فكتب كلاما موزونا صحيحا لغويا إملائيا أو نحويا أو صرفيا فهذا الكلام هو مانسميه الشعر أو القصيدة الشعرية
والمعلومة التى ينتظرها معظم الهاويين والموهوبين هو 
===============================
هل شرطا لناظم الشعر أن يكون دارسا لعلم العروض والقافية ؟
والإجابة بالطبع لا أبدا أبدا ليس شرطا أن يكون ناظم الشعر دارسا لعلم العروض والقافية 
لكن الشرط (أن يكون مايكتبه موزونا صحيحا لغويا)وهذا يمكن أن يأتى بالفطرة السليمة والتذوق السمعى للإيقاع الموسيقى الناتج عن الالتزام بالوزن
فلا يعنى التطور إهدار قوانين اللغة وتجاهل الوزن وقد شرحنا فى الدروس السابقة كيف يستطيع الهاوى وزن قصيدته رغم عدم دراسته لعلم العروض والقافية
فتعاقب السكنات بعد الحركات بانتظام يأتى دون دراسة ويحقق الغرض
سؤال:مالدليل الثابت على أن دراسة علم العروض والقافية ليست شرطا فى موهبة نظم الشعر وبناء القصيدة؟
والإجابة أن الأوزان والبحور تم اكتشافها بعد الهجرة بمائة عام على يد الخليل بن أحمد والشعر مكتوب وموزون ،بل إن شعر الجاهلية هو الشاهد على بلاغة وفصاحة العرب وكله مكتوب بالموهبة الفطرية حتى شعراء المعلقات لم يدرسوا الوزن والقافية ولايوجد فى أشعارهم بيتا واحدا غير موزون 
ولعل ذلك يفسر لنا طول فترة بناء القصيدة فى الجاهلية حتى إن قصائد زهير بن أبى سلمى سميت بالحوليات لأنها كانت تستغرق منه فى كتابتها ووزنها عاما كاملا
وهذا يفسر لنا سرعة البناء والنظم بعد الفراهيدى وذلك لمعرفة البحور والأوزان .
وقد زال عنصر الوقت أو قل فى استغراق نظم الشعر فى العصر الحالى وذلك بعد انتشار وسائل التواصل الاجتماعى وازدياد مناهل التثقيف بسبب سهولة الحصول عليها.

والآن نذهب إلى المعلومات التطبيقية

=====================

ولعلنا الآن قد فهمنا سويا أن الكتابة العروضية تعتمد على المنطوق، لا المكتوب، ومن المعلوم أن قواعد الإملاء العربي تقتضي أن يكون بين المنطوق والمكتوب فرق كبير سواء بالزيادة أو النقصان.

مثال:-
انطق الكلمات التالية ثم قارن بكيفية كتابتها: هذا رجلٌ سيِّدٌ فى قومهِ
سوف تجد أنها تنطق هكذا: هاذا، رجلنْ، سيْيِدُنْ، فى قومهى
وهذا مانسميه الكتابة العروضية
ومن هنا تعلم قواعد الكتابة العروضية، وأهمها ما يلي:
أولا :- اتفقنا سابقا أن العروضيين أرمزوا للحركات بالشرطة المائلة(/)وللسكنات بالدائرة الفارغة(0)
والمقصود بالحركات (الفتحة أو الضمة أو الكسرة )ولا فرق بينهما عروضيا
والمقصود بالسكون (حروف المد سواء الألف أو الياء أو الواو بالإضافة إلى السكون الجازمة والسكون العارضة للوقف)وكذلك لافرق فى الترميز بينهم عروضيا
مثال:-اكتب هذا البيت عروضياً (البيت من قصيدتنا أسرار النفوس)
الْعبْدُ عبْدُ النَّفْس فـي شهواتها*والْحرُّ لايهوي غرائز تجْرعُ
الْعبْدُعبْ**دُنْنَفْسِفى**شهواتها*ولْحرْرُلا*يهْواغرا*ئزتجْرعو
/0/0//0*/0/0//0*///0//0**/0/0//0*/0/0//0*///0//0
اذكر ملاحظاتك فى الكتابة العروضية وضع تساؤلك للنقاش
=======================
ثانيا
لكى تكون الكتابة العروضية سهلة عليك بعمل الآتى أولا:-
1- فك الإدغام:
فكل حرف مشدد يعوض بحرفين متماثلين أولهما ساكن والثاني متحرك.
مثال: جرَّ، مدَ، أَدِّبْ
تكتب: جرْرَ، مدْدَ، أَدْدِبْ.
2- كتابة التنوين:لافرق عروضيا أن يكون التنوين رفعا أو نصبا أو جراً 
والتنوين نون ساكنة تلحق آخر الكلمة لفظا لا خطا. وفي الكتابة العروضية، ترجع إلى أصلها فتكتب.
مثال: شاعرٌ، أديباً، كاتبٍ
تكتب: شاعرُنْ، أديبَنْ، كاتبنْ.
3- إثبات الحروف المحذوفة خطا:
كل حرف منطوق محذوف في الخط، ينبغي كتابته عروضيا.
مثال: هذا، هؤلاء...
تكتب: هاذا، هاؤلاء.
4-التشديد المنون مثل (شدٌ وهدٌ)يكتب هكذا(شدْدُنْ وهدْدُنْ)
5-المحذوف إملائيا يُكتب عروضيا
مثال:- (لكنَ)تكتب هكذا(لاكنْن)
وبالجملة، فهنالك قواعد أخرى كثيرة، ولكن يمكن معرفتها بالقاعدة الذهبية: العبرة بما ينطق لا بما يكتب.
===============================
ثالثا:- إذا ماافترضنا أن القصيدة بناءٌ كامل الأركان يشبه الخيمة عند العرب فإن الخيمة فى محيطها تتكون من أحبال لوزن الخيمة مربوطة بأوتاد مثبتة فى الأرض وفى منتصفها عروة وثقى لتجميع الأحبال يسقط منه حبل فى وسط الخيمة وبين كل طرف للحبل وطرف الحبل الآخر مسافة تشبه بحر الرمال وبطن الخيمة من الداخل لايعرف مابداخله إلا من قام ببناء الخيمة
هذا التشبيه هو نفسه بناء القصيدة فالأحبال فى الخيمة هى الأسباب فى القصيدة والأوتاد فى الخيمة هى أوتاد القصيدة والحبل الأوسط فى عروة الخيمة هو فى القصيدة الفاصلة والعروة الوثقى التى تجمع الأحبال والأوتاد هى فى القصيدة التفعيلة وكما للخيمة عيوب ومفروضة من زحافات الهواء فإن القصيدة يصيبها الزحافات والعلل وكما أن العرب زينوا الخيمة وساووا أطرافها وشكلها فقد جعلوا للقصيدة قافية ملزمة.
=====================================
إذن هناك مكونات للقصيدة ،فالقصيدة أبيات (بحور شعرية) والبحور الشعرية (تفعيلات)والتفعيلة(أسباب وأوتاد وفواصل).
وعلينا الآن أن نتذكر ماقلناه فى الدروس السابقة بأن:-
الأسباب تتكون من وحدتين صوتييتين وهى نوعان خفيفة عبارة عن (متحرك فساكن)(/0)مثل (ما، لمْ)
أو ثقيلة وتتكون من (//)حركتين مثل (معَ)
الأوتاد وهى ثلاثة وحدات صوتية حركتان بينهما ساكن (/0/)مثل ((كيْفَ)وتسمى مفروقة أو حركتان يتبعهما ساكن مثل (على)ويسمى مجموع(//0)
الفاصلة وهى إما ثلاث حركات يتبعهن ساكن مثل (شجرٌ)وتسمى فاصلة صغرى أو أربعة حركات يتبعهن ساكن وتسمى فاصلة كبرى مثل(شجرةٌ)
ولقد جمع أحد العلماء المصطلحات السابقة فى جملة واحدة هى (لمْ،أر،على،ظهْر،جبلٍ،سمكةً)
==========================
ثم نختم مراجعتنا بما ختمناه فى الشرح وهى (التفعيلة)وهى مكونات البحر الشعرى وتتكون من وتد واحد وسبب وتسمى تفعيلة خماسية مثل (فعولن،فاعلن)
أو وتد واحد وسببين وتسمى سباعية مثل (مفاعيلن،مستفعلن،متفاعلن،مفاعلتن،فاعلاتن،مفعولات،فاع لاتن،مستفع لن)
وقلنا أن العشر تفعيلات السابقة انبثقت من عشرة حروف تجمعها كلمة (لمعت سيوفنا)
=================================
سؤال:- هل الأوزان تسرى على الشعر العامى؟
والإجابة بالطبع نعم بل إن الكلام لا يقال عنه أنه شعرٌ إلا بالوزن
سؤال:-هل كلام الأغانى التى نسمعها يجب أن يكون موزونا؟
والإجابة بالطبع نعم بل لن يتم تلحينه بطريقة صحيحة إلا إذا كان موزونا
مثال:-أغنية المطربة أصالة الأخيرة
لو تعرفوا بنحبكم ******ونعزكم كدا أد إيه
لتقدروا حتى التراب* اللى بنمشى لكم عليه
وتقطيع البيتين هكذا:-
لوتعرفو/بنحبْبِكمْ*ونْعزْزِكمْ/كدأدْدِإيهْ
/0/0//0*/0/0//0*/0/0//0*///0//0
مستفعلن/مستفعلن/***مستفعلن/متفاعلن
لتْقدْدَرو/حتْتِتْتُرا*بلْليبنمْ/شلْكمْعليهْ
/0/0//0*/0/0//0*/0/0//0*/0/0//0
مستفعلن/مستفعلن/مستفعلن/مستفعلن
للدارسين(القصيدة على البحر الكامل لوجود تفعيلة (متفاعلن)فى أحد ابياته
==============================
والآن طبق مافهمت وحدد مستواك بعد قراءة الأبيات جيدا
الأبيات من قصيدتنا (وصية نفسى لنفسى)
................................................................
إيَّاك يامن قد تظن غنيمةً******قدْ يهْلك الإنسان حسْرة ماله
ياأيها الْمنْبتُّ تصبو للهوي*******الروح اسْمٌ للهوي في عفِّهِ
هلْ بعْدَ عِشْقُ الروح عشقٌ يا فتي*القلْبُ فيهِ بواطنٌ من صنعهِ
ياعاشقي الأجساد حبًّاً في هوي***الدُّود يأكل من نديمك حسْنهِ
فوق البطون رسمتَ عشقا في البغا*ونسيتَ أنَّ الله جامع خلقهِ
........................................................................
المستوى الخامس:-اكتب البيت الأول وحدد عليه الحركات والسكنات
المستوى الرابع:-اكتب البيت الأول بالرموز العروضية
المستوى الثالث:-اكتب الأبيات عروضيا
المستوى الثانى:-اكتب الأبيات عروضيا مع الوزن واستخرج البحر الشعرى
المستوى الأول:-قسم الأبيات إلى أسباب وأوتاد وفواصل مع ذكر أنواعها
================= تحياتى إليكم/نجاح جاب الله
‎Nagah shared 2 recent posts 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

إعلانات